Tunisie des Lumières

تونس الأنوار

الصفحة الأساسية > عــربــية > إعتداءات على الفنانين بمدينة الكاف

إعتداءات على الفنانين بمدينة الكاف

الثلاثاء 9 تموز (يوليو) 2013

تونس في 8 جويلية 2013

بلاغ صحفي حول الاعتداءات على الفنانين بمدينة الكاف

اثر تعرض مقر جمعية أصدقاء السينيما و المسرح بالكاف للتخريب تجمع يوم السبت 06 جويلية 2013 منخرطون في هذه الجمعية و كذلك فنانو مجموعة " فني رغما عني" في وسط مدينة الكاف حاملين أزياء العرض الذي قدمته المجموعة إجلالا للشهيد شكري بلعيد تحت عنوان "قتلوه" و كانت الغاية من هذا التجمع الاحتجاج على اكتساح مقر الجمعية إلا أن هذه التظاهرة السلمية لم تنل رضاء مجموعة من السلفيين الذين عمدوا الى الاعتداء بالعنف على الفنانين في إرادة واضحة لانتهاك حرية التعبير و الإبداع و لتلجيم كل الأصوات المنادية بعدم نسيان الجريمة.

لقد شكل هذا الاعتداء إضافة جديدة إلى القائمة الطويلة لأعمال العنف التي تطول الفنانين والصحافيين والجامعيين و المدونين والتي استفحلت بصفة مثيرة للقلق.

و عليه فإن الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية تندد من جديد بمثل هذه الاعتداءات المقترفة من قبل المجموعات السلفية التي تريد إخضاع الفن إلى ايديولوجيتهم وهي تعبر عن صدمتها خاصة و أن السلطات القضائية التي تكفلت بالقضية قلبت الأدوار و أحالت أمام حاكم التحقيق الفنانين ضحايا الاعتداء عوض تتبع المعتدين طبقا لسيناريو اعتدناه متعللين في ذلك مرة أخرى بالاعتداء على الأخلاق العامة.
و اذ تعبر الجمعية عن ارتياحها للنهاية السارة للقضية التي آلت الى الإفراج عن الفنانين الذين مثلوا أمام قاضي التحقيق وحفظ التهم المنسوبة اليهم فإن الجمعية تندد بصمت النيابة العمومية التي لم تنسب أي تهمة للمعتدين.

و تدعو الجمعية من جديد جمعيات الدفاع عن القيم الأكاديمية و حرية التعبير و الإبداع الى التعجيل بإنشاء الائتلاف من أجل الدفاع عن الحريات الأكاديمية وحرية التعبير و الإبداع الذي و قع الشروع في إنجازه و الذي أصبح ضرورة ملحة للتصدي الجماعي لمثل هذه الاعتداءات.

عن الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية

الرئيسة: رابعة عبد الكافي بن عاشور